كيفية التخلص من الفئران في المنزل

كيفية التخلص من الفئران في المنزل

يعد وجود الفئران التي هي من فصيلة القوارض في المنزل مشكلة مزعجة وخطيرة، وتسبب رعباً لكثير من الأشخاص، حيث تتكاثر بسرعة كبيرة، وبخاصة في الأماكن غير النظيفة، التي تكثر فيها بقايا الطعام، وأماكن تواجد النفايات، والأماكن المهجورة، وتسبب أضراراً صحية ومادية كبيرة، فهي تنقل الجراثيم والأمراض، وتسبب خطراً كبيراً على الطفل الرضيع، وكما ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الفأر من الفُويسقات السبعة، وهي نجسة وقذرة، فعند سقوطها في إناء السمنة مثلاً، يجب غرف مكان وقوعها بالكامل، والتخلص منه، وعدم أكله، كما تقضم الكثير من الأطعمة المخزنة، والأثاث المنزلي، وكذا الملابس والشراشف، فلذا لابد من التخلص منها والقضاء عليها نهائياً، ويوجد عدة طرق منها التقليدية القديمة، ومنها الحديثة، ومنها الطرق الطبيعية، للتخلص من الفئران في المنزل، ومنعها من دخوله.

يحرص الإنسان على محاربتها و القضاء عليها و منعها من دخول المنازل و المخازن و المصانع و المحلات التجارية و المستودعات لأنها من القوارض التي تقرض أي شيء و تدمره و تتلفه ، و عدا عن ذلك الفئران من الحيوانات القذرة التي تحتوي على نجاسة و قذارة في جسمها و أطرافها بسبب المكان الذي تعيش فيه خصوصاً إنّها تفضل العيش في المجاري ، و تحمل أيضاً الطفيليات و الفيروسات في جسمها فعندما تقرض الطعام فإنها تعمل على تلف الطعام و تلويثه بالفيروسات مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالأمراض الخطرة مثل مرض الطاعون ، و الفئران كثيرة الحركة و تستطيع أن تضح البراز و البول في أي مكان خصوصاً إذا دخلت المطبخ فهي تعمل على تلويثه ، لذلك نستطيع أن نقضي على الفئران بعدة طرق بعد التأكد من إغلاق جميع منافذ الدّخول و جميع الشقوق و الحفر إذا كانت موجودة .

الفئران حيوانات يُغطّي جسمها الفرو عدا الذّيل، ويبلغ طولها تسعة سنتيمتراتٍ تقريباً، وتعيش بالقرب من بيئة الإنسان وتتغذّى على الكثير من الأطعمة والأدوات التي يستعمُلها؛ مثل الورق، والغذاء المنزليّ، أو الأخشاب، وهي تمتلك حاسة شمّ قوية. الفأرُ حيوان غير مُحبّب وخاصّةً في الحقول؛ لأنّه يقضي على الزّرع ويُصيبه بأضرارٍ جَسيمة فيتسبَّب بخسائر اقتصاديّة كبيرة لأصحاب المزارع، ومن غير المُحبّب وجوده في المنزل أيضاً بسبب كونه ناقلاً للأمراض ومُسبّباً للإزعاج والرّوائح الكريهة.
وتُوجد العديدُ من الحيوانات صغيرة الحجم من فصيلة القوارض التي يُسمّيها النّاس عادةً بالفئران، وقد كان العُلَماء أنفسهم يُصنّفون أيّ حيوان قارضٍ صغير على أنّه فأر مُنذ سنة 1758 (عندما وضع لينايوس أول نظامٍ للتّصنيف) وحتى بداية القرن التّاسع عشر، لكن الآن ومن ناحية علميّة يُوجد 38 نوعاً من القوارض، وجميعُها بمُعدّل طول اثني عشر سنتيمتراً أو أقلَّ من ذلك، إلا أنَّ النّوع الأكثر انتشاراً منها هو الفأر المنزليّ (باللاتينية: Mus musculus) الذي يعودُ أصله إلى قارّتي آسيا وأوروبا، لكنَّ الإنسان استقدمه – عن طريق الخطأ – إلى أجزاءٍ كثيرة جداً من العالم، حيثُ تكاثرَ وانتشر ليعمَّ العديد من المُدن الحديثة بأعدادٍ ضخمة، وهو يُعتبر من أكبر الآفات في العالم الآن.

طرق طبيعية للقضاء على الجرذان

  • الحرص على ترتيب المنزل والتخلص من مظاهر الضوضاء والزحمة ممّا يسهل عملية صيد الجرذان، فإذا تمّت مشاهدة الجرذ في الغرفة يجب تجهيز فوطة أو قطعة من القماش ثمّ رميها فوقه حتى تهدأ حركته واستغلال هذه الفرصة بوضع سلة المهملات بطريقة مقلوبة عليه، أو استعمال عصا المكنسة كوسيلة مساعدة تدخله في السلة بعد ذلك يتمّ قتله أو التخلّص منه خارج المنزل.
  • إغلاق الفتحات والثقوب الواسعة الموجودة في المنزل مثل البلاعات والنوافذ، ومن المفضل تغطية هذه الأماكن باستخدام الأسلاك الحديدية أو الشبك الذي يحتوي على ثقوب صغيرة.
  • استخدام المصيدة المخصّصة لاصطياد الجرذان حيث توضع قطعة من الشوكولاتة أو الفول السوداني أو قطعة من الخبز أو الجبنة أو أي نوع من الأطعمة البروتينيّة مثل اللانشون الأمر الذي يجعل الجرذان تنجذب للرائحة بشكل سريع، وفي هذه الحالة يتمّ وضع مصيدة في مكان قريب من الأماكن التي تتواجد فيها الجرذان كي يتمّ القبض عليها واصطيادها بكل سهولة، ثمّ التخلص منها بقتلها أو رميها لمسافة بعيدة خارج المنزل كي لا تتمكّن من العودة مجدداً.
  • استخدام جهاز طارد للجرذان ويمتاز هذا الجهاز بعدم تسبّبه لأيّ نوع من الإزعاجات للإنسان والحيوانات الأليفة حيث يعمل عن طريق إصدار ذبذبات تزعج الجرذان وتسبّب لها الضجيج ومن ثمّ طردها من المنزل نهائياً، وامتلاك جهاز واحد من هذه الأجهزة في المنزل يفي بالغرض.
  • الحفاظ على نظافة المنزل بشكل مستمر والتخلّص من بقايا الطعام أولاً بأول وذلك بوضعه داخل أكياس بلاستيكيّة أو في حاويات محكمة الإغلاق لمنع الجرذان من التسلل إليها.
  • زراعة نبات النعناع في حيقة المنزل وعند المدخل، كما يمكن غمس قطعة من القطن بكمية من زيت النعناع ووضعها في الأماكن التي تتواجد فيها الجرذان.
  • رش القليل من مسحوق الفلفل الأسود في الأماكن التي تتواجد فيها الفئران وذلك لأنّها تكره رائحته ممّا يجعلها تغادر المنزل بشكل فوريّ.
  • وضع النفايات في سلات محكمة الإغلاق، أو في الأكياس المخصصة لها، ومن ثم إغلاقها بشكل محكم، وعند حلول الليل يجب التخلص منها، ووضعها في حاوية النفايات.
  • استخدام الجهاز الطارد للفئران، والذي يعمل على إصدار ذبذبات مؤذية ومزعجة جداً بالنسبة للفئران، فتعمل على طردها من المنزل.
  • يمكن مكافحتها بالمبيدات الحشرية بأنواعها السائلة والبودرة.

طريقة المصيدة

تعتبر المصيدة من الطرق المستخدمة في إمساك الفئران ، حيث يوضع الطعام على المصيدة و عندما يأتي الفأر في الليل و يقرض الطعام تطبق المصيدة على قدميه أو جسمه فيقع فريسة سهلة في المصيدة .

المادة اللاصقة

تم تداول عقاقير و مواد لاصقة تستخدم بإمساك الفأر حيث يتم وضع الطعام على ورق كرتون مقوى و يوضع حوله كمية من اللاصق و هي مادة لزجة مثل الجلو القوي فهو قادر على الإيقاع بالفأر حياً ، و عندما يلتصق الفأر بالطعم يصعب عليه التحرك لأنها مادة شديدة الإلتصاق و بعد ذلك يتم التخلص من الفئرن ، نشير إنه توضع هذه المصائد في الأماكن التي نشك بوجود الفئران فيها و يفضل وضعها في الليل حتى نتجنب من إقتراب الأطفال إليها و يفضل وضعها تحت الخزائن و الطاولات و بين الأماكن المغلقة .

السّم

تعمل مراكز مكافحة القوارض على توزيع السّموم الخاصة بالقوارض مثل الفئران و الجراذين ، و عند الحصول على السّم نحرص على وضع السّم بعيداً عن متناول الأطفال لأنه عبارة عن بودرة شديدة السّمية تقتل فوراً ، يتم وضع السّم الخاص بالفأر من خلال وضع طعام و وضع عليه السّم و يفضل وضعه على قطعة من البندورة و توضع خلف الثلاجة و خلف الأبواب و خلف الخزائن ، و عند إبتلاع الطّعم السّام نلاحظ إختفاء الفأر في مكان ما و نتأكد بأن الفأر ما زال متسمماً لأنه أكل السّم و الطّعم .

محظورات

  • التخلّص فوراً من الجرذان الميتة التي قد تنمو عليها البكتيريا إن تُركت وقتاً طويلاً، وتسبب لك الروائح الكريهة والأمراض أيضاً التي قد تنتشر في الجو.
  • عند وضع السموم للجرذان لا تضعها في أماكن تواجد الأطفال أو أماكن قريبة من الطعام لأنها سامة ومميتة للإنسان.
  • الحرص على تغيير المبيدات أو السموم التي تستخدمها للتخلّص من الجرذان وذلك لأن الجرذ يطور من نفسه ليستطيع مقاومة تلك المبيدات.
  • عند تنظيف أماكن تواجد الجرذان يجب أن ترتدي القفازات للحرص على صحتك.
  • عدم ملاحقة الجرذ عند رؤيتك له لأنّك ستلاحقه بلا جدوى فهو سريع جداً وقد تتعثّر وأنت تطارده، طبّق وسائل التخلص منها فذلك أجدى لك.
اتّبع الوسائل وابتعد عن تلك المحظورات وستمسك بالجرذ وتتخلّص منه بكل سهولة.

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *