دلالة وجود النمل في المنزل

دلالة وجود النمل في المنزل

يعد ظهور النمل بالمنازل من المشكلات الكبيرة التي تشكّل الإزعاج و الضيق و بعض الإحراج لربة المنزل ،و يصعب التخلص من النمل من البيوت و ذلك بسبب تواجد الأماكن المناسبة لتكاثر النمل و تعايشه حيث إنّه يتغذى على كل شيء و لذلك يصعب القضاء عليه ، غير أنّ تكاثرة يكون بشكل كبير و سريع ، يظهر النمل بكثرة بالمطابخ ، و بزاويا المنزل .
يظهر النمل بفصل الصيف مثل باقي الحشرات و لكن وجود النمل بالبيت يكون من الأشياء الطبيعية ، حيث أنه يظهر بكل مكان دون إستثناء بالحدائق و المنازل و الشارع ، يسبب بعض من أنواع النمل اللدغات المؤلمة التي تؤدي بعد ذلك لحدوث إلتهاب مكان اللدغة و يتم معالجتها بالمضادات الحيوية .

إنّ وجود النمل بالمنزل لا يعني عدم النظافة أو ما شابه و لكن يعود ذلك لأسباب أخرى ، منها ما يكون بسبب البناء القديم للمنزل و كثرة المنافذ و التشققات الموجودة بالأرض و الجدران و بين البلاط مما يسمح للنمل ببناء الخلية الخاصة به و تنمو باستمرار و إزدياد كبير و ملحوظ ، حتى تصبح مشطلة مبيرة و يصعب السيطرة عليه بسهولة .

تغزو أسراب النمل بعض البيوت دون غيرها كما تفضل بناء مستعمراتها بداخلها أو بالقرب منها، ويعود سبب ذلك إلى بحث النمل المستمر عن غذائها وجمعها له في فصلي الربيع والصيف، ولا يقتصر بحث النمل عن غذائها في البساتين والحدائق والساحات حيث تقوم بعض مجموعاتها بتمشيط البيوت بحثاً عن فتات الطعام المتناثر هنا وهناك في زواياها وغرفها المختلفة، وفي حال عدم عثور النمل على ضالته فإنه يغادر البيت نهائياً، أمّا في حال عثوره على فتات الطعام أو أي نوع من الطعام الكشوف فإنّه يغزو المنزل بأعداد كبيرة لنقل هذا الطعام إلى جحوره ومخابئه الموجودة تحت الأرض أو بين الجدران، وعليه فإنّ النمل لا يتواجد في أيّ بيت إلا إذا وجد غذاءه فيه.

مع بداية فصل الصيف الحار وارتفاع الحرارة المتزايد تبدأ أصنافٌ كثيرة من الحشرات الزاحفة والطائرة بالتوغّل داخل أرجاء المنزل بقصد الحصول على الغذاء، ويعتبر النمل أكثرها انتشاراً في بيوتنا، وتكمن مشكلته في أنّه كثير العدد وشديد الذكاء، ويعمل بنظامٍ فريد يجعله قادراً على اقتحام جميع الأماكن داخل البيت وخصوصاً الأجزاء التي يُخزّن بها الطعام مما يتسبب بانزعاجٍ كبير لأفراد المنزل الذين يلجؤون إلى المبيدات الحشرية كوسيلة سريعة للقضاء المباشر على هذه الكائنات المؤذية للجسم وللطعام.
قد تتسبّب هذه المبيدات الكيماوية بأضرارٍ صحية على مرضى الربو والتحسس، كما أنّها تؤذي الأطفال والحيوانات الأليفة التي يربّيها البعض داخل المنزل، الأمر الذي يجعل ربة البيت تبحث عن وسائل طبيعية بديلة للتخلّص من تجمعات النمل، وشكله غير اللائق في المنزل . وفيما يلي نستعرض بعضاً من النصائح التي يمكن لربة البيت استخدامها للحدّ منه بصورةٍ سريعة وفعّالة.

على ماذا يدل وجود النمل في المنزل:

يعتقد البعض أنّ وجود النمل بكثرة في بعض الأماكن التي يسكنونها هو دلالة على الحسد، أو وجود السحر وهذا اعتقاد خاطئ، وذلك لأنّ وجود النمل في بعض المنازل بكثرة مرتبط بوجود عسل، أو سكر أو حتى قطعة حلوى مكشوفة، حيث إنّ النمل يتجه إلى الأماكن التي فيها غذاؤه، فإذا قامت ربّة المنزل بالبحث في جميع أنحاء المنزل ستجد بعض الحلوى أو السكر، وعليها بتنظيفها.

كيفيّة التخلّص من النمل في البيت

المبيدات الحشرية

قد تكون المبيدات الحشرية الحل الأمثل والسريع للتخلص من وجود النمل في البيت، وذلك من خلال اختيار النوعيات الجيدة وذات التأثير القوي من المبيدات الحشرية، ورشها مباشرةً عل النمل حال رؤيته في المنزل مع ضرورة البحث عن الحفر والمخابئ التي يخرج منا ورشّها أيضاً بالمبيدات الحشرية من أجل القضاء على ما تبقى منها، ويراعى عند استخدام المبيدات الحشرية إبعاد الأطفال عن أماكن رشّها، وتنظيف المنطقة بالماء والصابون بعد التأكّد من موت النمل.

إغلاق فتحات بيوت النمل

لضمان عدم عودة النمل مرّة أخرى من المهم إغلاق فتحات الثغور التي يخرج منها النمل والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى بيوت النمل، ويفضّل حشو بيوت النمل بالتراب أو الرمل قبل إغلاقها ثمّ إغلاقها بمادّة يصعب على النمل اختراقها مثل البلابوند مع التأكّد من إغلاق كافّة فتحات بيوت النمل دون ترك أيّ منها.

عجينة البوريكس

يلجأ العديد من الناس إلى عجينة البوريكس للتخلّص من النمل، وذلك من خلال شرائها جاهزة من الصيدليّات أو العطارين أو صنعها يدوياً في المنزل، وتتكوّن هذه العجينة من ملعقة حليب جافّ، وملعقة مسحوق مادة البوريك، وملعقة سكر ناعم، وتعجن هذه المكوّنات الثلاث مع بعضها البعض ببضع نقاط من الماء، ثمّ تشكّل على هيئة كرات صغيرة وتترك في الأماكن التي يكثر فيها تواجد النمل، حيث يشكل كلاً من السكر والحليب جاذباً قوياً للنمل أمّا مادة البوريك فهي مادّة سامة تتكفّل بقتل النمل فور قضمها منها، ويراعى إبعاد الأطفال الصغار عن أماكن تواجد عجينة البوريكس تجنباً لالتقاطهم لها وتناولهم إياها وما قد يترتب عن ذلك من حالات تسمم.

بعض النصائح للتقليل من فرص تواجدها:

  • يمكن رش القليل من بودرة الأطفال في جميع الأماكن التي يخرج منها النمل.
  • وضع القليل من الخل في عبوات الرش، وشره في جميع الأماكن التي يمكن للنمل الخروج منها.
  • البعض يلجأ لوضع القرفة المطحونة في أماكن خروج النمل ليعمل تنفيرها وعدم الخروج من هذه الأماكن.
  • الفلفل الأسود طريقة أخرى سهلة ورخيصة، إضافة إلى انها آمنة، فيمكن رشة في بعض الأماكن التي يتواجد فيها النمل.
  • رش القليل من خليط الماء والخل بنسب متساوية، وفي أماكن خروج النمل أو السطوح التي قد يتواجد عيلها.
  • يمكن استخدام بودرة الطباشير للتخلص من النمل.
  • ملء عبوة فارغة بالماء وبضع قطرات تصل إلى خمس عشرة تقريباً من زيت النعناع ثم رشها في أماكن تواجد النمل.
  • زراعة اوراق النعناع في حديقة المنزل خاصة عند المداخل فهي تنفر النمل وتساعد في التخلص منه.
  • مسحق الفلفل الأحمر الحار يمكنه القضاء على النمل برش القليل من هذا المسحوق عند أماكن تواجد النمل.
  • استخدام وعاء ورقي خفيف يمكن تحريكه بسهولة ووضع القليل من العسل فيه أو السكر مع الماء، فالنمل ينجذب للطعم الحلو.
  • استخدام صحن صغير الحجم وملئه بالماء المغلي مع كوب من سائل غسل الصحون، ثم سكب هذا الخليط داخل بيوت النمل.

بعض النصائح البسيطة التي تقلص من فرص وجود النمل داخل المنزل:

  • تنظيف البيت أولاً بأول حتى لا تتراكم الأوساخ وتجتمع عليها بعض أنواع النمل.
  • التخلص من أي فتات طعام قد يتواجد على الأسطح والأرضيات.
  • تنظيف أي حيوان أليف قد يتواجد في المنزل حتى لا يزيد من عرضة تواجد الحشرات كالنمل.
  • التخلص من القمامة والتقليل من فرص تراكمها داخل أو خارج المنزل.
  • إصلاح أي شقوق في الجدران أو الأبواب أو حتى عند النوافذ، وكذلك التخلص من أي فتحات عشوائية داخل المنزل والتي قد تؤدي لخروج النمل منها.
  • يجب الحرص على عدم استخدام أي نوع من المواد الكيميائية التي قد تتسبب بالضرر للأسطح أو الأرضيات.
  • تجنب استخدام بعض المواد التي تؤثر على حياة الإنسان أو وضعه الصحي، وكذلك تجنب رش البيت ببعض أنواع المواد الكيميائية التي قد تؤذي المصابين بالربو أو الحساسية من بعض انواع الروائح.
  • التخلص من بعض النباتات التي تجذب النمل ووتواجد بوجوده، فقد يلاحفظ بأن الفراولة مثلاً قد يلتف عليها النمل خاصة إذا كانت ذابلة أو ثمارها متعرضة لكدمة ما.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *