كيفيه القضاء على القمل وبيضه

كيفيه القضاء على القمل وبيضه

تعتبر النّظافة الشّخصيّة للإنسان من أهمّ الأمور في الحياة، والتّمسك بها والحرص عليها يعبّر بشكلٍ كبير عن شخصيّة الإنسان وأخلاقيّاته وقيمه النّبيلة، والنّظافة بلا شكّ هي إحدى تعبيرات وأشكال الحضارة، فأينما وجّهت وجهك في هذا العالم وجدت المجتمعات التي تحرص على النّظافة هي مجتمعات راقية متمدّنة بينما ترى المجتمعات التي لا تلقي للّنظافة بالًا هي مجتمعات متخلّفة متأخّرة يسيطر عليها الجهل وتكثر فيها الأمراض التي تفتك بالنّاس .
وتنتشر بين الأطفال وخاصّةً في بيئة المدرسة والحضانة مشكلة انتشار الأمراض المعدية ومنها ما يسمّى بالقمل والصّيبان، فما هو القمل؟ وما هو الصّيبان؟ وما هو سبب ظهورها ؟ وما هي الطّرق السّريعة النّاجحة للتّخلص من هذه المشكلة؟

من أكثر المشكلات التي تُزعج الأم وتؤرّقها، حينما يصاب أطفالها بعدوى القمل، حيث إنّ معظم الإصابات تكون بين الأطفال الذين يذهبون للمدارس ودور الحضانة، وذلك بسبب التواصل واختلاطهم الكبير مع بعضهم البعض، واستعمال الأدوات الخاصة بهم، وتسبّب هذه المشكلة الكثير من الإحراج والتوتّر، ومن أكثر الأعراض وضوحاً هي الحكة، واحمرار جلدة الرأس، والرائحة الكريهة التي من الممكن أن تصدر من شعر الطفل، ووجود إفراز على جلدة الرأس، وهنا نوضّح العديد من الطرق التي تُخلّصك من القمل نهائياً، وكيفية الوقاية منه وما هي أسبابه.

القمل

يعتبر القمل من الحشرات الصّغيرة التي تقارب في حجمها حبة السّمسم المعروفة، وإنّ هذه الحشرة الطّفيليّة تعتمد في غذائها على ما تمتصه من الدّماء من نسيج جلد فروة الرأس، ففروة الرّأس تعتبر البيئة الملائمة لظهور مثل هذا النّوع من الحشرات، وإنّ ما تنتجه أنثى تلك الحشرات من بيوض يبلغ عددها ما بين 8-10 بيضات يوميًّا لتمثّل الشّكل الأوّل لهذه الحشرة، وهذا الشّكل يطلق عليه الصّيبان؛ فالصّيبان هي بيوض حشرة القمل التي تنتشر في الرّأس مسبّبةً له الحكّة الشّديدة، وينتشر القمل والصّيبان في الأجزاء الدّافئة من الرّأس مثل: أسفل الرّقبة وخلف الأذن، وتستمر دورة حياة حشرة القمل ما يقارب الشّهر؛ حيث تموت الحشرة بعد ذلك بعد أن تخلّف وراءها عشرات الصّيبان.
وإنّ سبب انتشار حشرة القمل وبيض الصّيبان في جلدة الرّأس يعود إلى مسألة النّظافة والاهتمام بها؛ فالإنسان الذي لا يهتمّ بالنظافة كثيرًا ولا يحرص على تنظيف فروة رأسه جيدًا يكون عرضة لانتشار هذه الآفة فيه، كما تنتشر تلك الآفة كثيرًا بين طلاب المدارس الصّغار حيث يكون اللّهو واللّعب الجماعي مع بعضهم البعض شغلهم الشّاغل، وتتمّ عمليّة العدوى من خلال احتكاك رأس المصاب بهذه الآفة مع رأس السّليم احتكاكًا مباشرًا .

وينقسم القمل الى ثلاثة انواع هي قمل الرأس وقمل الجسد وقمل العانة ، وإن قمل الرأس يمكن معالجته عن طريق التخلص من البيوض ويمكن عمل ذلك عن طريق أجهزة تمشيط خاصة وقد وجد حاليا جهاز الكتروني لقتل هذا البيوض وايضا غسل الرأس بالشامبو الخاص بقتل القمل وبيوضه .

وان مشطلة القمل تعد من اكبر المشاكل التي يعاني منها الاهل بعد اصابة ابنائهم بها ، اذ إن الصعوبة تكمن في كيفية ازالة البيوض الملتصقة بالشعر وليس القمل الذي يقتل عن طريق الشامبو الخاص بقتله، ولذلك هنالك طريقة تجربها الامهات وهي عباره عن : نحضر بعض من مسحوق الغسيل مقدار فنجان ، ثم القليل من الزيت النباتي ، نخلطهم جيدا مع بعضهم ثم نحضر نصف كوب من الخل الاحمر ونضعهم في 2 لتر من الماء ثم بوعاء اخر نضع نصف كوب من الديتول في نصف لتر ماء نقوم بغسل شعر المصاب ثم نضع فوقه كمية الزيت ومسحوق الغسيل ونفرك الشعر وندخل الاصابع بين خصلات الشعر .

ثم نقوم بغسل الشعر جيدا لمدة 3 دقائق ثم نقوم بوضع القليل من البلسم ثم نضع عليه القليل من الماء من ثم نضع كمية الخل عليه ثم نقوم بتمشيط الشعر بمشط عادي ثم نقوم بتمشيطه بمشط القمل ونقوم بغسل المشط بعد كل تمشيطه . ثم نغسل الشعر بالماء ونضع القليل من البلسم ايضا بعد الخروج من الحمام نقوم بوضع منشفة على ظهر المصاب ونقوم بتمشيط الشعر سوف نلاحظ نزول القمل بكل سهولة.

طرق القضاء على القمل وبيضه

الثوم

تُسحق عشرة فصوص من الثوم بشكلٍ جيد للحصول على معجون، ويُخلط مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ثم يُطبق الخليط على فروة الرأس ويُترك لمدة ثلاثين دقيقة بعد ذلك يُغسل بالماء الساخن، وتُكرر هذه العملية بشكلٍ يومي.

زيت الأطفال

يُدهن الشعر بكمية مناسبة من زيت الأطفال ويُمشط باستخدام المشط الخاص بالقمل بشكلٍ بطيء حتى يبدأ القمل بالتساقط، ثم يُغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو، وفي المساء وقبل الذهاب إلى النوم يُطبق القليل من الخل الأبيض على الشعر، ويُفضل أن يُغطى بقبعة الشعر ويُترك حتى الصباح، ثم يُغسل بالماء والشامبو كالمعتاد، ويُكرر هذا العلاج لمدة أربعة أيام للتخلص من القمل وبيضه.

زيت الزيتون

تطبق كمية مناسبة من زيت الزيتون على الشعر قبل الذهاب إلى النوم، ويُغطى بمنشفة أو بقبعة الرأس ويُترك ليلة كاملة، وفي الصباح يُمشط الشعر بمشط أسنانه رفيعة ومتقاربة، ثم يُغسل بالشامبو العشبي.

الملح

يُخلط ربع كوب من الخل وربع كوب من الخل بشكلٍ جيد، ثم يوضع المحلول في بخاخ ويُستخدم عن طريق رشه على جميع أجزاء الشعر، ويُغطى بقبعة الحمام ويُفضل أن يُترك لمدة ساعتين، بعد ذلك يُغسل بالماء، ويجب تطبيق هذه الوصفة مرة واحدة كل ثلاث أيام للحصول على نتيجة إيجابية.

الفازلين

توضع طبقة سميكة من الفازلين على فروة الرأس قبل النوم ويُغطى بقبعة الشعر أو بالمنشفة، ثم يُترك ليلة كاملة وفي الصباح يُستخدم زيت الأطفال لإزالة الفازلين ويُمشط بمشط أسنانه رفيعة ومتقاربة للتخلّص من القمل، ويجب الانتظام في استخدام هذا العلاج لعدة أيام متتالية حتى يتم التخلص من القمل وبيضه.

زيت شجرة الشاي

تُمزج ملعقة من زيت الشاي، وثلاث ملاعق من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، ويُطبق المزيج على جميع أجزاء الشعر، ثم يُغطى بمنشفة الشعر ويُترك لمدّة ثلاثين دقيقة بعد ذلك يُغسل بالماء الساخن، ثم يُمشط الشعر بمشطٍ خاص للتخلص من القمل وبيضه.

الخل الأبيض

تُخلط كميات متساوية من الخل الأبيض والماء بشكلٍ جيد، ويُطبق المزيج على الشعر ويُفضل أن يُلف بالمنشفة لمدة ساعتين، ثم يُمشط الشعر خضلةً خصلة، بعد ذلك يُشطف بالماء.

و إليك أهم طرق الوقاية من القمل :

– قيام الأم بالكشف المستمر على شعر أطفالها، من أجل القيام باكتشاف مبكِّر لتلك الحشرات أو بيضها .

– يجب ربط شعر البنات و لمه خلال اليوم الدراسي , من أجل منع انتشار القمل من رأس إلى آخر

– يجب تعليم الأطفال عدم استخدام أدوات الشعر الخاصة بغيرهم، أو ارتداء قبعة أحد أصدقائهم .

– الاهتمام بنظافة الشعر ضرورية و يجب العمل على تسريحه بشكل دوري و باستمرار.
– الكشف على الشعر يجب أن يتم حوالي مرتين أسبوعيًّا وذلك بالقيام بتمشيط الشعر جيدًا، ثم القيام بتقسيمه من أجل تسهيل عملية المرور على كل أجزاء الرأس. حيث تقوم الأم بتسريح كل جزء من الشعر بالمشط المسمى ب ( الفلاية ) .

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *