كيفية القضاء على بق الفراش

كيفية القضاء على بق الفراش

بق الفراش حشرة صغيره (غير مجنحة وطولها (4 – 7 مليمتر) ولونها يميل إلى البني الداكن وبيضاوية الشكل) تمص الدماء أثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والإرهاق بسبب عدم النوم، تتغذى على الدم خصوصا أثناء نوم الإنسان ليلا أو نهاراً في الغرف المظلمة، وتضع الانثى حوالي (200) بيضة طوال فترة حياتها. تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كي تكتمل دورة حياتها. – – حشرة زاحفة صغيرة الحجم ،بنية اللون مسطحة الشكل لا يتجاوز طولها 4 ملم. – تتغذى فقط على دم الإنسان والحيوان، – تضع الأنثى عدد كبير من البيض وهو أبيض اللون – يظل البيض حيويا لفترة تقدر 3 شهور تفقس البيوض وتخرج منها حوريات تشبه الحشرة الكاملة لكنها أصغر حجما. – تتدرج الحوريات في نموها على 5 أطوار وتنتقل من طور إلى آخر بعد عملية انسلاخ ,يستلزم إتمامها غذاء الحشرة على وجبة دم. -يمكن أن تعيش 12-18 يوم بدون طعام، -تكفي وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديدة.

القضاء على البق:

•غسل المفارش والملاءات بالماء الحار وتجفيفها تحت أشعة الشمس

•استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف المناطق المحيطة بالأسرة والستائر وحواف الغرف والسجاد باستمرار.

•فحص الأثاث المستعمل والتأكد من خلوه من بق الفراش عند اقتنائه.

•سد وإصلاح الشقوق في الجدران.

• التهوية الجيدة في المنزل.

في حالة الاصابة :

•تجنب رش أسرة الأطفال بالمبيدات.

•تعريض الأثاث المصاب لأشعة الشمس.

•طلب خدمات مكافحة الحشرات من الشركات المصرح لها بالعمل.

مع مراعاةعدم توفير بيئة مناسبة لانتشارها من خلال معرفة طرق انتشارها

طرق الانتشار:

تفضل الجو الحار والرطب وتنتشر عند نقل الأثاث والأدوات المنزلية وقد تنتقل مع ملابس الإنسان من مكان إلى آخر.

• تنتشر في أماكن السكن الجماعي المكتظ.

• تزداد فرص انتشارها في المنازل التي تفتقر إلى شروط النظافة الأساسية. البحث عنه يتطلب تفتيشاً دقيقاً للمفارش واسرة النوم وتفكيكها تماما وكذلك الغرف والمنازل المجاورة ويفضل ان يكون ذلك ليلاً حيث تنشط تلك الحشرات، كما يحتاج إلى الفحص الجيد لقطع الملابس والاثاث المستعملة لان البق ينتقل بسهولة عن طرق الملابس وحقائب السفر والموبيليا. وأيضا بتعريض الاثاث لاشعة الشمس وفرش النوم وغيرها. ورش الجاز عن طريق البخاخ في الأماكن التي قد يتواجد بها البق يقضى عليه في ثواتى

يربط البعضُ ظهور البقّ بعدم وجود نظافة كافية في البيت، لكنّه قد ينتجُ أيضاً عن تربية حيوانات أليفة في البيت، أو شراء أثاث مُستعمل دون التأكّد من نظافته وفحصه جيداً، أو نقص المعرفة حيال كيفيَّة الوقاية منه، وتكمنُ مشاكل البقّ في تغذِّيه المُستمرّة على دم سُكّان المنزل، ممَّا يتسبَّبُ بحساسية جلديَّة شديدة، وحكة مُستمرّة بعد التعرُّض للدغته، وذلك رُغمَ أنَّه لا ينقلَ الأمراض، إلا أنَّه ينبغي التخلّص من وجوده بأسرع وقتٍ ممكن

إن حشرة البق ضعيفة جداً ، و بالتالي فإن البق يموت بمجرد أن يصيب جسده أي مادة معقمة، أو أن يستنشق أي مادة سمية ، و لكن لا يمكن إستخدام أنواع من الطعام المسموم لحشرة البق ، و ذلك لأن البق لا يأكل أي نوع من الطعام لأنه يتغذى على دم الكائنات الحية فقط ، و خصوصاً الإنسان ، و بالتالي حتى نكافح البق فإنه يجب رشه بالمبيدات التي يستنشقها فيموت أو تصيب جسده فيموت .
إلى هذا الحد فالأمر يبدو سهلاً ، و هو فعلاً كذلك ، لكن الخطوة الشاقة جدا هي مكافحة البيض و ليس البق ، ذلك لأنه صغير جداً و يكون مختفياً بين ثنايا الفراش و لحاء و الأسرّة فلا يصيبه الرش ، إن البيض يمكث تقريبا ثلاثة أسابيع حتى يفقس ، لذلك فإنه لضمان القضاء النهائي و الشامل على البق فإنه يجب تكرار الرش يومياً لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع حتى يتم القضاء على كل البيوض .

آثار لسعة بقّ الفراش

يقضي بقُّ الفرش مُعظم الوقت مُتخفِّياً في أماكن مُختلفة، مثل ثنايا الأثاث والملابس، أو داخل الخزائن والحقائب، أو في شُقوق الجدار والأثاث الخشبيّ، وهو لا يحتاجُ للخُروج والبحث عن غذائه (وهو الدم) سوى مرَّة واحدةٍ كلَّ خمسة إلى عشرة أيَّام. عندما تحقنُ البقَّة خرطومها داخل جِلْد الضحيَّة تُفرز مادَّة مُخدِّرة تمنع الكائن المُصَاب من الإحساس باللّدغة، ولذلك فهو لا يستقيظُ من النَّوم، كما أنَّها تُفرز مادَّة تمنعُ تخثَّر الدم لتستطيع امتصاص كميَّة كبيرةٍ منه. تتركُ اللَّسعة ورائها حقنةً حمراء مُنتفخة تُشبه تلك التي تُخلِّفها لسعاتُ البعوض والبراغيث، لكن الفرق أنَّ علامة لسعة البقّ قد تحتاجُ أيَّاماً أو أسابيع بعد تلقّي اللَّدغة لتظهر آثارُها من انتفاخٍ وحكَّة مُزعجة. ولا تُسبِّب لسعة البقّة أيَّ نوعٍ من الأمراض، إلا أنَّها، في حالاتٍ نادرةٍ جداً، يُمكن أن تُسبِّب مُضاعفاتٍ وحساسيَّاتٍ خطيرة. لا يعيشُ البق عادةً على أجسام الحيوانات، إلا أنَّها قد تُساعدُ على انتقاله من مكانٍ لآخر.

علامات ظُهور البق

تُوجد عِدَّة علاماتٌ يُمكن أن تدلَّ على أنَّ البقَّ يتكاثر في المنزل، بطبيعة الحال فإنّ رؤية حشرات البقّ البالغة ذات اللَّون البنيّ والجسد البيضويّ هي العلامة الحاسمة على وُجود هذه الحشرات، لكن ثمَّة أيضاً علاماتٌ أخرى؛ فمن المُحتمل العُثور على تجمُّعاتٍ من البيض الصَّغير أبيضِ اللَّون بين ثنايا السجّاد أو الأثاث أو شُقوق الجدران، كذلك فإنَّ الحشرات البالغة تسلخُ جلدها (مثل الأفاعي) باستمرار، وقد تكونُ ملاحظته مُمكنةً في بعض أجزاء المنزل. إحدى العلامات السَّهلة على وُجود البقِّ هي البحثُ عن مُخلَّفاته، فعندما تعودُ هذه الحشرات إلى مخابئها تتركُ ورائها بُقَعاً بُنيَّة أو سوداء على السُّطوح التي تمشي عليها، وبالطّبع، فإنَّ تقرُّحات الجلد الحمراء لدى المُصَاب من أهمِّ العلامات، إلا أنَّها قد لا تكونُ الأكثر أهميَّة؛ لأنَّ أثر لدغة البقة يُشبه لدغاتِ العديد من الآفات المنزليَّة الأخرى.

طرق القضاء على حشرة البق

تشميس الفراش

يجب تعريض الفراش وبعض قطع الأثاث إلى الشمس بين كل فترة وأخرى، وخاصة إذا كانت الشمس لا تصل إلى غرفة النوم أو أي غرفة أخرى في المنزل، حيث تقضي الشمس على حشرة البق بشكل نهائي.

غسل الفراش بالماء الساخن

يجب غسل الفراش بالماء الساخن جداً على درجة الغليان وليس الفاتر، حتى يتم القضاء على جميع حشرات البق الموجود في جميع مفروشات المنزل؛ لأنّ الماء الساخن قادر على قتل جميع الحشرات المنزلية وتطهير الملابس منها بشكل فعال.

أوراق النعناع والفلفل الحار

إذ من المفضل وضع أوراق النعناع أو حبيبات الفلفل الحار في الأماكن التي يمكن أن تكون فيها حشرة البق، فهي لا تستطيع تحمل رائحة الفلفل الحار القوية والنفاذة، وبالتالي يتسبب الفلفل في موتها والقضاء عليها بشكل نهائي، وكذلك الحال بالنسبة لأوراق النعناع ذات الرائحة القوية.

استخدام المبيدات الحشرية

خاصة تلك المخصصة للقضاء حشرة البق، حيث إنّها قادرة على قتلها والتخلص منها بكافة أنحاء المنزل، لذلك يُنصح برش المبيدات الحشرية ذات الفعالية القوية ثلاث مرات أسبوعياً للتأكد من تنظيف المنزل بشكل كامل و ضمان عدم عودتها مرة أخرى.

استعمال المواد الماصة للرطوبة

ذلك لأن البق ينتشر بشكل كبير ويتكاثر بفعالية في الأماكن الرطبة، حيث تعتبر هي البيئات المفضلة لعيش تلك الحشرة، ومن أفضل المواد التي تمتص الرطوبة في المنزل هي مادة السليكا جل، ويفضل استعمالها باستمرار للقضاء على البق، مع مراعاة تهوية المنزل باستمرار وبشكلٍ يومي.

استخدام الزيوت المعطرة

هي طريقة جيدة لطرد حشرة البق وإبعادها عن الإنسان أثناء نومه، ومن أكثر تلك الزيوت فعالية: زيت الكافور، وزيت النعناع، وزيت أوراق الشاي.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *