القضاء على البعوض في المنزل

القضاء على البعوض في المنزل

يعتبر البعوض (Culicidae)من الحشرات الّتي تُصنّف بأنّها ذات جناحين؛ حيث تتغذّى إناث البعوض على دم الإنسان والطيور والحيوانات، وتعتبر من أكثر الحشرات التي تمتصّ الدماء انتشاراً، ولدغاتها مزعجة وتتسبّب في نقل الأمراض من شخص لآخر مثل مرض الملاريا. أنثى البعوض هي الّتي تتغذّى على الدم، وذلك من أجل نضج البيض، أمّا ذكر البعوض فيتغذّى على رحيق الأزهار وعصارة النبات. فم الأنثى يتميّز بأنه مزوّد بعدّة أجزاء دقيقة تعمل على ثقب الجلد وامتصاص الدم، ويسمّى باللسان الثاقب الماص.

البعوض هو أحد اكثر الحشرات انتشاراً حول العالم، وأكثرها تسبّباً في الإصابة بالعديد من الأمراض الوبائية والأمراض التي لا يوجد علاج لها في بعض المناطق من العالم، ومن أشهر تلك الأمراض داء الفيل الذي لم يتوصل الطب إلى علاج ناجع للشفاء منه إلى اليوم.
يعرف البعوض بالعديد من الأسماء حول العالم، وتختلف فصائله من منطقة جغرافية إلى أخرى بسبب المناخ والتضاريس، وتختلف معها درجة الخطورة التي يمكن أن تسبّبها لدغات البعوض. لذا فمن الهام الحرص والعمل على التخلّص من البعوض أولاً بأول خاصة في حالة وجود أطفال في المنزل.
يوجد أكثر من ثلاثة آلاف نوع من البعوض، وتصنّف هذه الأنواع الى (35) جنساً. تتناول أنثى البعوض وجبة الدم من أجل تكوين البيض؛ حيث تضع البيض على سطح الماء الّذي يعمل على تفقيس البيوض، ومن هذه الأماكن التي تصلح لوضع البيض: حمّامات السباحة غير المستعملة، والبرك، وتجمّعات مياه الأمطار، ومياه الرشح الأرضي، وخزانات المياه غير المغطية وما يشابهها. بيوض البعوض تفقس خلال فترة يوم أو يومين بعد الوضع، وتخرج من البيضة يرقةٌ لها صدر ورأس ولها شعيرات تساعدها بالعوم داخل الماء لتبحث عن الغذاء من الكائنات الحيّة الدقيقة والطحالب.

أين يعيش الناموس

تناسب هذا النوع من الحشرات البيئات الرطبة التي تتواجد فيها المياه مثل الوديان التي يوجد على جوانبها بِـرَكاً من المياه تكون المياه فيها راكدة، كذلك تنتشر في المناطق التي يتواجد بها مستنقعات أو المناطق التي تكون مناهل الصرف الصحي فيها مفتوحةً، تضع حشرة البعوض بيوضها على سطح الماء، لذلك يجب أن تكون المياه راكدةً تسمح لهذه البيوض بالمكوث لمدةٍ في موقعها.
شكّلت هذه الحشرة مشكلةً كبيرةً لسكان المناطق التي يوجد فيها أودية أو مستنقعات إذ يتطلب مكافحتها جهد الحكومة لما تسببه من أمراض للناس وأكثر الأمراض التي تسببها حشرة البعوض هو الملاريا الذي كان ينتشر كـوَباء بين الناس في بعض الأماكن ويتسبب بوفاة العدد الكبير منهم، لذلك قامت الحكومات بمكافحة هذه الحشرة ضمن برامج محددة دورية.

أمراض ينقلها البعوض

  • ينقل البعوض من خلال لدغه للإنسان العديد من الأمراض، ومن أشهر الأمراض التي ينقلها في المناطق الحارة والرطبة مرض الملاريا الذي قضى على ملايين البشر حول العالم، ورغم التقدّم الطبي إلّا أنّ وجود بؤرة ملاريا في إحدى المدن قد تودي بحياة العديد من الأشخاص.
  • حمى الدنجي وأعراضها شبيهة بأعراض الملاريا، وهي حمى فيروسية تنقلها أنواع معينة من البعوض، وهناك بعض الدول العربية التي وجدت فيها تلك الحالات من العدوى كمصر والسعودية والسودان.
  • أمراض الحمى الصفراء و فيروس النيل وداء الفيل الذي ذكرناه سابقاً، بالإضافة إلى مشاكل تهيج الجلد والتحسس عند العديد من الأشخاص.

طرق محاربة البعوض

  • يلجأ البعض إلى تغطية الأسرة بالناموسية، حيث يصعب على البعوض الدخول منها.
  • ينصح باستخدام المكنسة الكهربائية لشفط البعوض، وذلك بوضع قمع على فوهة المكنسة وتقريبها من البعوضة ثم شفطها، أو شفطها مباشرةً دون الاستعانة بالقمع.
  • يلجأ البعض عادةً إلى استخدام المضارب الصاعقة، إلا أنها تحتاج إلى يقظة، وخفة الحركة، ولياقة ذهنية للتمكن من القضاء على البعوض.
  • يدهن البعض في حالاتٍ معينة أجسامهم بمادة الديتDEET التي تنفر البعوض.
  • ينصح بزارعة نبتة السيترونيلا عند المداخل، وبالقرب من النوافذ، حيث إنها تطرد البعوض.
  • ينصح بإحاطة النوافذ والأبواب بأسلاك ضيقة الفتحات، بحيث يصعب على البعوض الدخول منها.
  • يجب التأكد من خلو إطارات النوافذ والأبواب من الثقوب، لأن البعوض باستطاعته الدخول منها.
  • يفضل إغلاق النوافذ غير المغطاة بالأسلاك الضيقة، وخاصةً في الليل، كما ينصح بإطفاء الأضواء في حال كانت مفتوحةً، وذلك لأن البعوض يسرع إلى المناطق المضيئة.

وصفات للتخلص من البعوض في المكان

  • خلطة الليمون وزيت الكافور: وذلك بوضع كميات متناسبة من عصير الليمون وزيت الكافور، وخلطها في زجاجةٍ بخاخ، ورش الأماكن التي يوجد فيها البعوض.
  • القرفة: وذلك بوضع ربع ملعقة صغيرة من القرفة في أربعة أكواب من الماء، وخلطها جيداً، ووضعها في زجاجةٍ، ورشه في المكان للتخلص من البعوض.
  • الزعتر: وذلك بوضع أربع قطرات من زيت الزعتر في زجاجةٍ بخاخة، وإضافة ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، مع أربع ملاعق صغيرة من الماء، وخلطها جيداً، ثم رش المكان به.
  • زيت فول الصويا: وذلك بوضع كميات متناسبة من زيت فول الصويا وزيت الليمون، ومزجهما جيداً، وثم رشه في الأماكن التي يكثر فيها البعوض.
  • الريحان والقرنفل: وذلك بزراعتهما في محيط المنزل، وبالقرب من المداخل والنوافذ.
  • النعناع البري: وذلك بوضع النعناع الجاف أو الطازج في الأماكن التي يوجد فيها البعوض.

وصفات للجسم للتخلص من البعوض

  • زيت اللافندر: وذلك بدهن الجسم به، مما يحمي الأشخاص من لدغات البعوض، إضافةً إلى أنه يطهر المنطقة الملدوغة ويهدؤها، ومن الممكن زراعة نبات اللافندر في المناطق المحيطة بالمنزل.
  • الثوم: وذلك بطحن كمية من فصوص من الثوم، ثم إضافتها إلى كمية مناسبة من الماء المغلي، ووضعها في زجاجة، ثم دهن الجسم به، ومن الممكن رشه في الغرفة.
  • زيت جوز الهند وزيت النيم: وذلك بدهن الجسم بخليط زيت جوز الهند وزيت النيم، حيث إنه يطرد البعوض، وينفره.

نصائح للوقاية من البعوض

  • تركيب الشبك لنافذة أو المُنخل، والتأكد من عدم وجود شقوق وفتحات كبيرة فيه.
  • عدم ارتداء الملابس ذات الألوان الدافئة كاللون الأحمر واللون الأسود حيث أنَّ البعوض ينجذب لهذه الألوان.
  • محاولة إبقاء جوّ الغرفة بارداً.
  • عدم المبالغة باستخدام العطور ومزيلات العرق.

من الطرق السليمة للتخلص من لدغة الباعوض

يتعرض جسم الأنسان للدغة البعوض بوقت الغروب و ذلك لأنه ينتشر بهاذا الوقت من اليوم و لا تظهر أثاره إللاُ بعد إنقضاء عدة ساعات على اللدغة ، هناك بعض من الأجسام التي تتأثر بلدغة الباعوض بطريقة كبيرة حيث أنها تلتهب و تسبب الكثير من الألم و الإنتفاخات بأماكن متعددة من الجسم و ليس بالضروررة أن تكوان ألأثر من لدغة ، و إنما تنشر المادة السمية من الباعوض باماككن مختلفة من الجسم منها عند العينين و عند الأطراف و المرفق ن حيث أنها تشكل فقاعات من الماء و الدمامل و لا يعالج إللا باستعمال مضادات حيوية عن طريق الفم أو بإستخدام المضاد الموضعي للجسم .

  1. وضع كمادات من الماء البارد مكان اللدغة بشرط لا تكون منتفخة مشكلة الدمامل المائية .
  2. إستخدام الجل الخاص الذي يدهن على الجسم لعدم إقتراب الباعوض على الجسم .
  3. إستخدام أقراص الناموس الطاردة للناموس بالمنزل .
  4. وضع كيس شفاف و نضع فيه الماء البارد و نعلقه على مدخل الغرفة حيث أنه يساعد بهروب الناموس من المكان .
  5. إستخدام المضادات الحيوية الموضعية للتخفيف من الألم و الحرقة التي تسببها اللدغة للأجسام الحساسة .
  6. تناول مضاد الهستامين و هو نوع من الأدوية التي تخفف من الشعور بالحكة ، التي تزيد من حدة الألم و الإلتهاب .
  7. يفضل رش المنزل بطارد الناموس كل أسبوع مع تهوية المنزل جيداً بعد الرش و يفضل عدم ترك الأطفال بالبيت بهذه الفترة .

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *