كيفية حفظ العصائر

كيفية حفظ العصائر

هي مشروب سائل يتم تحضيره من خلال عصر وسحب سوائل الفاكهة بأنوعها كما ان العصائر يمكن ان تحضر بطريقتين اما صناعية او طبيعية فالطبيعية عن طريق عصر الفواكه مباشرة بواسطة اداة خاصة للعصر ، اما الصناعي فيكون عن طريق صناعة منكهات قريبة او مشابهة لطعم فاكهة مهينة ومن ثم يقومون بتحضير العصير بمختبرات ومصانع خاصة مع اضافة السكريات والمواد الحافظة .. الخ ، حيث ان الكثير من الاشخاص يفضلون العديد من العصائر وبالاخص الطبيعية وكل فرد لديه نوع مفضل او اكثر من العصائر ، كما ان نسبة كبيرة من الاشخاص لا يعلمون طريقة تحضير العصائر ، فسنعرض عليكم في هذا الموضوع العديد من طرق تحضير العصائر ومنها عصير التوت وعصير هاواي ، وهذه الوصفات سهلة و خفيفة ، ويمكن شربها حين تناول الإفطار أو وجبة خفيفة ،و سواء كنت تبحث عن إفطار صحي أو سريع فالأفضل أن تحضر معه مزيج من العصائر الطبيعية الصحية و المنعشة.

تعتبر العصائر الطبيعية من المشروبات الصحّية التي ينصح أخصائيو التغذية بشربها خلال اليوم كبديل عن العصائر المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الأصباغ، والمواد الحافظة، ولحفظ العصائر الطبيعية المعدّة في المنزل فترة زمنية طويلة لشربها في رمضان أو في غير مواسم فاكهتها دون حدوث أي تغيير على طعمها أو فسادها فإنّه يمكن اتباع عدّة طرق نذكرها بالتفصيل في هذا المقال.

يقبل الكبار والصغار على شرب العصائر لما تحتويه على فيتامينات ومواد غذائية مهمة جداً لجسم الإنسان، حيث تمنح الشخص انتعاشاً حقيقيا خاصة إذا كانت عصائر طبيعية لا تحتوي على مواد حافظة ضارة.
لا حصر لأنواع العصائر الّتي يُمكن لربّة المنزل أن تقوم بتحضيرها، وبالأخص إذا توفّرت الفواكه الطّازجة، ويوجد الكثير من العصائر التي يُمكن أن تحضّر بسرعة ودون أي جهد وهي العصائر الجاهزة والتي يجب تذويبها في الماء، ولكن هذا النّوع لا ننصح به أبداً لأنّه مليئ بالمواد الحافظة ومستوى السكّر فيه مرتفعٌ جداً.

فوائد العصائر

تعتبر الفواكة والخضروات مصادر ممتازة لمجال واسع من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الاخرى متضمنة مركبات كيميائية نباتية والتي ظهر انها تقاوم الشرطان . نظرا لان كثيرا من المواد الصحية موجودة في الخضر والفاكهة وتكتشف طوال الوقت لذالك لا توجد أقراص مكملة يمكنها ان تحتوي على كل هذه المركبات وأيضا لأن كل نبات يبدو انه ينتج كيميائيات نباتية خاصة والتي تعمل ضد السرطان بشكل خاص , فانه يقترخ ان تضاف الخضروات والفواكه الى الطعام بشكل غني ويوصى ايضا ان تستهلك كوبين من العصير الطازج في اليوم للحفاظ على الصحة ويوصى بأربعة أكواب يوميا اذا اردت سرعة التئام الجروح والشفاء من الامراض

نحصل عند تناول العصائر الطبيعيّة على القيمة الغذائية للفواكه كاملةً؛ لأنّنا نحضِّر الفواكه الطازجة، فكما نعلم أن تَعرّض الفاكهة أو الخضار للطهي يُفقدها الكثير من العناصر الغذائية الهامة؛ كالفيتامينات، والأملاح المعدنيّة التي تُصبح فائدتها قليلة، بالإضافة إلى فوائدها؛ فالفواكه تزوِّد الجسم بالسوائل خاصّةً في فصل الصيف ممّا يمنع تعرّض الإنسان إلى الشعور بالإجهاد والتعب.

العصر من الطرق الممتازة لإضافة الخضر والفاكهة الى غذائك نظرا لان العصير يحتوي على كل الفاكهة او الخضر ما عدا الالياف وهي الجزء غير القابل للهضم في النبات , فانها تحتوي فعليا على كل من في النبات من مكونات محسنة للصحة.

ولأن العصير الطازج مصنوع من خضر وفاكه نيئة فان كل المكونات تظل سليمة . فيتامين ج وبقية الفيتامينات الذائبة في الماء يمكن تدميرها بالتصنيع الزائد او الطهي

الانزيمات وهي عبارة عن بروتين يحتاج اليه للهضم والوظائف الهامة الاخرى يمكن ان يتم تدميرها بالطهي. لذلك فإن العصير الطازج يمد الجسم بكل مكونات النبات الصحية في شكل سهر هضمه وامتصاصة

طرق حفظ العصائر

حفظ العصير على هيئة مكعبات

اعصر الفاكهة التي ترغب بحفظها لوقت لاحق، وذلك باستخدام العصارة اليدويّة أو عصارة الفواكه الكهربائية، ثم اسكب العصير في قوالب تحضير مكعبات الثلج، وأدخلها بعد ذلك في مجمّد الثلاجة، وبذلك تتمكّن من حفظ العصائر في الثلاجة لمدة ثلاثة أشهر، وتستطيع استخدامها خلال هذه المدّة بسهولة كبيرة، فليس عليك سوى إخراج المكعبات من الثلاجة وتركها تذوب على درجة حرارة الغرفة.

حفظ العصير في قارورة

اعصر الفاكهة التي تريد حفظها، واسكبها في قارورة ذات فتحة علويّة ضيّقة، ثمّ ضع القارورة في مجمّد الثلاجة، وعند الرغبة باستعمال العصير، أخرج القارورة من مجمّد الثلّاجة، وضعها مقلوبة في إناء متوسط الحجم، إلى أن يذوب العصير المتجمد بالتدريج، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تضيف إليه الماء البارد لتستطيع شربه.

حفظ العصير بعد التسخين

اعصر الفاكهة، ثم سخّن العصير على نار منخفضة مع الاستمرار في التحريك إلى أن يقلّ حجمه ويتبخّر منه الماء، وبعدها أضف إليه السكر مع مواصلة التحريك حتى يذوب، والهدف من إضافة السكر للعصير هو إطالة مدة حفظ العصير، وعندما تلاحظ أنّ العصير قد أصبح مركزاً، وقوامه قد أصبح أكثر كثافة، ولونه أغمق يكون العصير جاهزاً لحفظه في الثلاجة لمدّة أطول، وعند الرغبة بتناوله لاحقاً أضف له الماء البارد، وحرّكه جيّداً، ثمّ اشربه.

نصائح عند شراء العصائر من الأسواق

  • اشتر العصائر الطبيعيّة الطازجة التي يتم عصرها أمامك.
  • اختر العصائر التي تكون محفوظة في علبة زجاجية، أو بلاستيكيّة، أو كرتونية مبطّنة، وتجنّب شراء العصائر المحفوظة في علبة معدنية.
  • تجنذب قدر الإمكان عن شراء العصائر التي تكتب عليها كلمة نكتار، أو شراب الفاكهة لاحتوائها على كمية كبيرة من السكريات والموادّ الحافظة.
  • اشتر الفواكه المجمّدة كالجوافة أو المانجو وهي معلّبة على هيئتها، دون أن تكون مطحونة على هيئة لبّ، كي تتأكد من خلوّها من أي إضافة من المواد الحافظة، ثمّ اطحنها في الخلاط الكهربائي في البيت، وقدّمها بعد ذلك كعصير.

طرق حفظ عصير البرتقال

الحفظ قوالب السيليكون

  • ضعي حبات البرتقال المراد حفظها في وعاء من الماء، ثم افركيها جيداً من أجل التخلص من الأتربة العالقة فيها، ثم جففيها جيداً من الماء.
  • تخلصي من الطبقة الخارجية من قشرة البرتقال عن طريق بشرها، دون الوصول للطبقة البيضاء بسبب طعمها المر، ثم الاحتفاظ بما تمّ بشره في أكياس مناسبة للتفريز، ثم تفريغها من الهواء، وإغلاقها بإحكام.
  • اعصري حبات البرتقال في الخلاط، ثم صفّي العصير.
  • ضعي العصير في قوالب من السيليكون، أو في أكياس للتفريز، ثم ضعيها في الفريزر لحين الاستخدام.

الحفظ في برطمانات

  • ضعي حبات البرتقال في وعاء من الماء، ثم اغسليها جيداً، وجففيها.
  • قسمي حبات البرتقال لأربعة أقسام، ثم ضعيها في الخلاط، واعصريها جيداً، ثم صفيها.
  • ضعي السكر فوق البرتقال، بمعدل كيلو سكر لكل لتر، أو حسب الرغبة.
  • ضعي البرتقال في برطمانات، ثم احفظيها في الفريزر، حيث تبقى صالحة لمدة ستة شهور.

الحفظ في أكياس التفريز دون تقشير

  • نظّفي حبات البرتقال جيداً عن طريق غسلها بالماء، ثم تجفيفها.
  • ضعي حبات البرتقال في أكياس للتفريز، ثم فرغيها من الهواء، وأحكمي إغلاقها.
  • ضعي الأكياس في الفريزر، ثم استخدميها متى أردت، بالإضافة لإمكانية استخدام القشور عن طريق برشها.

الحفظ في أكياس التفريز مع مكعبات من الثلج

  • ضعي حبات البرتقال في وعاء من الماء، من أجل تنظيفها، ثم جففيها جيداً.
  • قسمي البرتقال من الأطراف من كلا الجهتين.
  • ضعي كمية من الماء في قدر على النار، ثم أضيفي حبات البرتقال، واحرصي على تغطية الماء لها، ثم دعيها حتى تصبح لينة.
  • قطعي حبات البرتقال، ثم ضعيها في الخلاط ، واعصريها، ثم صفّي العصير جيداً.
  • ضعي العصير على مكعبات الثلج، ثم أدخليها إلى الفريزر حتى تتجمد، ثم ضعي المكعبات في أكياس للتفريز، ثم استخدميها عند الحاجة.

الحفظ في أكياس التفريز مع التقشير

  • ضعي حبات البرتقال في وعاء، ثم قشريها.
  • قطعي حبات البرتقال إلى فصوص، ثم ضعيها في أكياس للتفريز، ثم أغلقيها جيداً بعد تفريغها من الهواء، وضعيها في الفريزر لحين الحاجة.

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *