حفظ المانجو بعدة طرق

 حفظ المانجو بعدة طرق

وهي من ألذّ وأشهى الفواكه الاستوائيّة القشريّة القديمة، لها العديد من الأسماء المختلفة الأخرى مثل العَنبة والأنْبة والمَنجُو والأنبَج والأنْب، ولكن يبقى اسم الأنبج هو الاسم الأشهر بين أسمائها وهو اسم فارسي مُعرَب، وأوراق شجرة المانجو دائمة الخضرة وبسيطة الشكل، في البداية تكون ثمرة المانجو برتقاليّة اللون وورديّة ثم سرعان ما تتغيّر إلى اللون الأحمر الغامق، ثمّ الأخضر الغامق وهو لون النضج، للشجرة أزهار بيضاء اللون لها خمس بتلات، وتتميز برائحتها الجميلة الرائعة والتي تشبه إلى حدِ ما رائحة زنبق الوادي، وتجدر الإشارة إلى أنّ ثمرة المانجو تحتاج إلى ما يقارب الثلاثة أشهر حتى تنضج تماماً، وتختلف الثمرة الناضجة في اللون كما في الحجم أيضاً، ولها نواة كبيرة الحجم إما ليفيّة أو مشعرة السطح، حيث يصعب فصلها عن اللب.
تنمو شجرة المانجو في مناخ مداريّ أو شبه مداريّ، وتعود أصولها إلى الهند والهند الصينيّة، ولكنها تُزرع في الوقت الحالي في السودان ومصر واليمن وجازان جنوب السعوديّة، لها العديد من الفوائد المختلفة للإنسان، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائد المانجو بالإضافة إلى طريقة حفظها بطريقة صحيحة.

تحتوي فاكهة المانجو على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الضروريّة للجسم، أهمّها الدهون والألياف والبروتينات والنشويّات ونسبة عالية من فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ب6، وفيتامين ك، ومعادن النحاس، والبوتاسيوم، ونسبة من السكريّات والسعرات الحراريّة والحديد، كما تعتبر المانجو من أغنى الفواكه بمضادّات الأكسدة، والأحماض الدهنيّة غير المشبعة، كما تحتوي القشور على حمض الجاليك، والكافيك والبيتا كاروتين، واللّوتين

أنواع المانجو

  • مانجو سكري : يحتوي هذا النوع على نسبةٍ مرتفعة من السكريات والألياف، وتتميز ثماره بالحجم الكبير، ومذاقها الرائع والأفضل بين كل أنواع المانجو.
  • مانجو الزبدة: حجمها أصغر قليلاً من المانجو السكري، وتحتوي على نسبةٍ عالية من الألياف، ويكون لون الثمرة الخارجي أخضر يميل للأصفر قليلاً، وشكلها أقرب للكروي، وبها طعم يميل للحموضة قليلاً، ونسبة السكر فيها أقل من الموجودة في الأنواع الأخرى، وهي من الأصناف الرائعة لمرضى السكري، لكنها تتلف أسرع من الأنواع الأخرى.
  • مانجو الفونسو: وتُعتبر أفخر نوع من أنواع المانجو، حجمها متوسط، وشكل الثمرة بيضوي، ولونها أخضر يميل للأصفر، أما لون اللب فيكون برتقالياً، ولها قشور سميكة، وناعمة، ورائحتها نفاذة وعطرة، وذات نكهة مميزة جداً، ونسبة السكر بها منخفضة نوعاً ما، وهي خالية من الألياف.
  • مانجو عويس : تتميز بحجمها الصغير، وشكلها البيضوي المائل، والقشور الناعمة والسميكة، مع لون خارجي أصفر، ولب برتقالي، وهي خالية من الألياف، ولها بذرة صغيرة، وموسم قطافها في آب.
  • مانجو بايري: وحجمها بين الصغير والمتوسّط، ولونها أصفر مائل للأخضر، ولها قشرة رقيقة، وبذرة بحجم صغير، ولب برتقالي، وطعما حلو مائل للحموضة قليلاً، وهي خالية من الألياف، ويتمّ قطافها في منتصف آب.
  • مانجو تيمور: شكلها بيضوي، وكبيرة الحجم، ولونها أخضر مائل للزرقة، ولها رائحة عطرية نفاذة، وقشرة رقيقة، ولب بلون اصفر، وطعم حلو، واللب خالٍ من الألياف، وله قوام زبدي، ويعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع ذات النكهة المميّزة، ويتمّ قطافها في منتصف أيلول.
  • مانجو بالمر : لونها أحمر، وتتميّز بارتفاع نسبة الحلاوة فيها، وبذرتها صغيرة، واللب خالٍ من الألياف، وحجم الثمرة كبير.
  • مانجو تومي اتكنز: وهي من أغلى أنواع المانجو، وتتميّز بكبر حجمها، وشكلها البيضوي، وسماكة قشورها، ولونها الأحمر الذي به خضار قليل، وملمسها الناعم، وهي قليلة السكريات، وقليلة الألياف أيضاً، وتتعرض للتلف بسرعة.
  • مانجو بوريبو: شكلها بيضوي طولي، ولها حجم متوسط، لون القشرة أخضر موشح بالأحمر، وسميكة بعض الشيء، ورائحتها عطرة ونفاذة، وطعمها يميل للحموضة، ولها نكهة قوية، ولون اللب فيها أصفر يميل قليلاً للبرتقالي، وبها نسبة قليلة من الألياف، وتستخدم بكثرة لإنتاج عصير المانجو.
  • مانجو كنت: لها شكل مستدير، وحجم متوسط، ولون أصفر يميل للبرتقالي قليلاً، متوسّطة الحجم ، ولها قشرة سميكة، وقوام اللب زبدي، مع لون أصفر غامق، وفيها القليل من السكريات والألياف.

فوائد المانجو

  • الوقاية من السرطان: تحتوي على المواد المضادة للأكسدة كالكيرسيتين، والفيسيتين، والأستراجالين، وisoquercitrinn، ومهمّة هذه المواد حماية الجسم من المواد المسببة لسرطان القولون، والثدي، والدم، والبروستات.
  • تقلل من مستوى الكولسترول في الدم؛ بسبب وجود فيتامين CC بنسبة عاليّة مع البكتبن، والألياف، كما أنّها غنيّة بالبوتاسيوم الذي يعتبر عنصر هام من عناصر الخليّة التي تساعد على التحكّم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • تطهير الجلد: يعمل على تنشيط المسامات، وتساهم في نضارة الوجه، وهو يمكن استخدامه على أيّ نوع من الجلود دون أيّ مضاعفات، وتقوم بعلاج المسامات التي تسبب حبّ الشباب، ويكون ذلك بوضع شريحة رقيقة من المانجو لمدّة تتراوح من 10 دقائق وحتى 15 دقيقة، ثم تزال ويغسل الجسم جيداً.
  • تخسيس الوزن: يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على اكتماله، وفي نفس الوقت تقوم بحرق السعرات الحراريّة الإضافيّة التي يحصل عليها جسم الإنسان.
  • مقويّة للرغبة الجنسيّة: تحتوي هذه الفاكهة على خواص التنشيط الجنسيّ وتعرف أيضاً بفاكهة الحبّ، وتحتوي على فيتامين E الذي يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويعزّز الدافع الجنسي.
  • قوة للعين: غنيّة بفيتامين A، حيث أنّ كوب واحد من شرائح المانجو يعطي 255% من الحاجة اليوميّة لهذا الفيتامين، الذي يعزز قوة العين، كما أنّه يحارب جفاف العين، ومقاوم لمرض العمى الليليّ.
  • يساعد على الهضم: يحتوي على الانزيمات التي تساعد في تحطيم البروتين.
  • بيرد الجسم ويقي من السكتة الدماغيّة: عند تناول عصير المانجو مع قليل من الماء، وملعقة كبيرة من السكّر أو العسل، يعطي برودة جيدة، وبالتالي يحمي الجسم من حرارة الصيف الحارقة والتي تسبب سكتة دماغيّة.
  • يقوي المناعة: يحتوي على سلسلة جيدة من الفيتامينان ك A, C، و255 نوع مختلف من الكاروتينات التي تحافظ على صحة الجسم المناعيّ.
  • مقوية للذاكرة: تعتبر الفاكهة غنيّة بمواد الجلوتامين الحمضية المهمّة لزيادة التركيز.
  • مهمّة للنساء: تعتبر الحلّ الطبيعيّ للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، وتزيد مستوى الحديد والكالسيوم في الجسم.
  • فوائد أخرى: يقلل حصى الكلى، ومنشّط للمعدة.

طرق حفظ و تخزين المانجو :

الطريقة الأولى .
1- هات حبات المانجو التي سيتم تخزينها او حفظها و قومي بغسلها بشكل جيد و إن كانت توجد بعض الكتل على القشرة قومي بإزالتها بإستخدام إسفنجة خشنة .
2- هات الحبات بعد التظيف و تجفيفها من الماء الزائد و ضعيها كما هى في الفريزر اما وضعها مباشرة او في أكياس .
عندما تحتاجين الى إستخدام المانجو فقط أخرجي الحبات التي تودين إستخدامها و ضعيها في ماء ساخن ثم أزيلي قشرتها و ستجدينها عبارة عن طبقة رقيقة سهلة الإزالة , او ضعيها تحت الماء الجاري و قشريها كالبطاطس ثم أزيلي اللحم عن القشر , تعتبر هذه الطريقة جيدة في المحافظة على رائحة و طعم المانجو المميز كما أنها تحافظ على المانجو من تغير لونها .

الطريقة الثانية .
1- هات حبات المانجو المراد تخزينها او حفظها و قومي بغسلها جيدًا تحت الماء ,
2- هات سكين و قومي بشق المانجو نصفين بشكل طولي او عرضي كما تفضلين .
3- الآن قومي بالتخلص من بذرة المانجو .
4- أحضري أكياس مناسبة للتفريز و ضعي بكل كيس الكمية التي تناسب إستخدامك في المرة الواحدة و أحكمي إغلاق الأكياس بعد تفريغها من الهواء و قومي برصها في الفريزر .
تلك الطريق تستهلك مساحة أقل في الفريزر من الطريقة السابقة و يسهل إذابة المانجو عند الحاجة و التخلص من القشرة .

الطريقة الثالثة .
1- هات حبات المانجو التي سيتم تخزينها و قومي بغسلها ثم قشريها و قومي بتقطيعها .
2- هات أكياس مناسبة للتفريز و قومي بوضع قطع المانجو في الأكياس حسب الإستخدام في المرة الواحدة و احكمي إعلاق الاكياس بشكل جيد .
عندما تحتاجين الى إستخدام المانجو فقط قومي بإخراجها من الفريزر وإتركيها تحل قليلًا ثم ضعيها بالخلاط و إستخدميها مباشرة .

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *